عزيزة ملحان

يناير 19, 2023

أفضل الطرق لتحسين قدرتك على التركيز

قد تحاولين أحيانًا التركيز في شيء معين وتعجزين عن ذلك، ويتسرب إليك الشعور بالإحباط، فتحاولين مرة أخرى، مما مزيد من الإحباط والتوتر، ويصبح التركيز على العمل الواجب عليك حلمًا بعيد المنال، إليك بعض النصائح المدعمة بالأبحاث العلمية للمساعدة في تحسين تركيزك وفق موقع (Healthline)

1. دربي عقلك

قد يساعدك لعب أنواع معينة من الألعاب في تحسين تركيزك، مثل: سودوكو والكلمات المتقاطعة والشطرنج.

2. ألعاب الفيديو

أشارت أبحاث حديثة إلى أن ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد في زيادة التركيز.

3. تحسين النوم

الحرمان من النوم قد يعطل التركيز بسهولة، ناهيك عن الوظائف المعرفية الأخرى، مثل: التذكر والانتباه.

4. خصصي وقتًا لممارسة الرياضة

زيادة التركيز من بين الفوائد العديدة للممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

5. اقضي بعض الوقت في الطبيعة

اخرجي يوميًا ولو لفترة قصيرة، للمشي في الحديقة، أو اجلسي في فنائك الخارجي أو أي مكان طبيعي خلاب.

6. تأملي

التركيز الناتج عن هذه العادة ليس إلا غيض من فيض

7. وقت للراحة

حين تعودين إلى العمل، لا تتفاجئي من شعورك بمزيد من التركيز أو التحفيز أو حتى الإبداع؛ إذ تعزز الاستراحات هذه الوظائف وغيرها.

8. نوّعي نظامك الغذائي

قد تؤثر الأطعمة التي تتناولها في الوظائف المعرفية، مثل: التركيز والتذكر، وحتى تحسني من تركيزك تجنبي الأطعمة المصنعة، والإفراط في السكر، والأطعمة الدهنية.

9. تناولي مشروبات تحتوي على الكافيين

لا حاجة لإدخال الكافيين في نظامك الغذائي إذا كنتي تفضلين تجنبه، ولكن أبحاثًا من مصادر موثوقة أثبتت أن الكافيين يفيد انتباهك وتركيزك.

10. المكملات الغذائية

قد تساعد بعض المكملات في تحسن تركيزك ووظائف المخ الأخرى.

11. تجنبي تعدد المهام

قد يهيأ لك أنها طريقة جيدة لإنجاز الكثير، ولكن بعض العلماء شككوا في ذلك.، وأشارت الدراسات إلى أننا لسنا متعددي المهام كما نحب أن نظن في أنفسنا، فالدماغ ليس مهيأ للتعامل مع شيئين أو أكثر في وقت واحد، وما نفعله في الواقع هو التحول من مهمة إلى أخرى، ونتيجة لذلك نعجز عن إعارة انتباهنا الكامل لأي من هذه المهام.

12. أهمية التوقيت

يساعدك التوقيت في توجيه طاقتك نحو المهمة التي تقومين بها لأنك تعلمين أن الوقت الذي يمكنك أو تحتاج إلى استغراقه فيه محدود.

أخر المقالات

بدور القاسمي.. ابنة الإمارات وأيقونة الثقافة

عُرفت بشخصيتها القيادية وحبها للمعرفة، ولعلّ نشأتها في بيت علمٍ وفكر أكسبها جزءً من شخصيتها؛ فوالدها هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، وصاحب العديد من المؤلفات التاريخية والأعمال الأدبية والمسرحية المختلفة. زخر مشوار الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بالعديد من النجاحات الشخصية والإنجازات المجتمعية التي لم تكن فقط على […]
اقرأ أكثر

كيف يمكن تحقيق الأمن الإلكتروني لأطفالك؟

يستخدم الأطفال الانترنت في أدء الكثير من المهام المفيدة بالنسبة لهم، سواء إعداد التقارير المدرسة أو البحث والتواصل مع معلميهم وأصدقائهم، أو بغرض ترفيهي وهو ممارسة الألعاب التفاعلية لكن ذلك لا ينفي أنه محفوف بالمخاطر، المتمثلة في وجود محتوى غير لائق، والتنمر الإلكتروني، والمحتالين الذين يستخدمون التطبيقات والمواقع التي يتفاعل فيها الأطفال ويتظاهرون بأنهم أطفال […]
اقرأ أكثر

قصة سعاد الشامسي أول مهندسة طيران إماراتية

حين كانت الفتيات الصغيرات يلعبن بالدمى، كانت سعاد الشامسي تلعب بالطائرات، وهنا كانت بداية اكتشاف الشغف. ففي عام 1990 كانت أول مرة ركبت فيها سعاد الطائرة في رحلة عائلية إلى القاهرة. كانت مبهورة من هيكل الطائرة وأجنحتها الضخمة. واستطاعت أيضا في تلك الرحلة أن تتحدث إلى الطيار، وتطلب منه أن يشرح لها عن أجزاء الطائرة. […]
اقرأ أكثر
جميع المقالات
منصة بلقيس هي منصة رقمية لتمكين الشابات في الخليج، كما نقدم خدمات للنشرات البريدية

كون/ي جزءً من مجتمع بلقيس!

© جميع الحقوق محفوظة لمنصة بلقيس ٢٠٢٢
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram