نسمة الهواري

يناير 20, 2023

التطوع.. فرصة للعطاء والانتماء للمجتمع

العمل التطوعي هو طريقكِ للمشاركة المجتمعية؛ فهو يقوم على تقديم الخدمات للمؤسسات الغير ربحية بهدف خدمة المجتمع وأفراده الغير قادرين، سواء كان التطوع داخلي أو خارجي.

والتطوع كأي نشاط تقومين به، يتطلّب منكِ مهارات ويكسبكِ أخرى، ولعل من الجيد أن يكون لديكِ سيرة ذاتية لأعمالكِ التطوعية، تراقبين من خلالها تطوّر قدراتكِ ومجالاتكِ التطوّعية التي قمتِ بها، ولربما استفدتِ منها لاحقًا في وظيفتكِ.

وحتى تبدأي خطواتكِ الأولى في التطوع، اقرئي السطور التالية التي جمعتها لكِ بلقيس من موقع wikihow الناطق بالإنجليزية، ويمكنكِ أيضًا الإطلاع على نشرتنا البريدية الخاصة بالتطوع.

أولًا: اختاري مؤسسةً تطوّعية مناسبة لكِ.

  • عندما تقررين التطوّع ركزي على ما تحسنين القيام به، وتعرّفي على الأسباب الحقيقية التي تدفعكِ للتطوّع؛ فَتَبَني فكرة ما سيجعلكِ تبحثين عن المؤسسة التي تدعم قضيتكِ، وتصبحين أكثر سعادة وإنجازًا أثناء تطوعكِ.
  • قومي بعمل بحث عبر الإنترنت عن الهيئات التطوّعية، واسألي الأشخاص في دائرتكِ - إن كانوا متطوعين - عن أماكن تطوّعهم، وإن كان بإمكانكِ الإنضمام لأحدهم في مكان تطوّعه، فالتطوّع في المرة الأولى مع أشخاص تعرفينهم قد يكون سهلًا عليكِ.
  • اختاري مجالًا تطوّعيًا سيعلمكِ شيئًا جديدًا، وتأكدي بأن التطوّع دائمًا سيضيف لكِ خبرة مهنية وقدرة على التواصل الجيد مع الأشخاص.
  • يمكنكِ اختيار المجالات التطوعية التي تستطعينَ من خلالها تطوير ما لديكِ من مهارات، على سبيل المثال يمكنكِ الاستفادة من مهاراتكِ في الكتابة أو الترجمة، لتقديم محتوى للمؤسسات التطوعية التي تحتاج ذلك.

ثانيًا: حددي ما يمكنكِ تقديمه.

  • بعد تحديد مهاراتكِ التطوعية وما تحتاجين إلى تنميته، فكري في التزاماتكِ و طبيعة حياتكِ، وراجعي جدولكِ الأسبوعي، فمن المهم أن تكوني واقعية حيال مقدار الوقت الذي ستقدمينه في التطوع.
  • حددي مدة التطوع مع الجهة، هل هو قصير أم طويل الأمد؟ كما أن معرفة الكيفية التي ستتطوعينَ بها من الأمور المهمة أيضًا، فهل سيكون التطوع ميدانيًا أم من خلال الإنترنت؟ صباحيًا أم مسائيًا؟

ثالثًا: ابدأي فرصتكِ التطوعية!

  • عند حضور المقابلة الشخصية في المؤسسة التطوعية تحدثِي بمهنية، ووضحي ما تستطعينَ تقديمهُ لهم بشفافية، ومن المهم أيضًا طرح الأسئلة التي تشغلكِ قبل بدء التطوّع، فهذه المقابلة ستوضح لكِ ما إذا كانت هذه المؤسسة مناسبة لكِ أم لا.
  • اسألي عن ما هو متوقع منكِ القيام به، حتى يمكنكِ التفرغ لباقي أعمالكِ خارج التطوّع.
  • إن كان التطوّع مناسبًا لكِ فابدئي على الفور، واِلتزمي به واستشعري كل ما تقومين به، وتذكري أن التطوّع أفضل ما يمكنكِ القيام به لتغذية روحكِ وصقل مهاراتكِ.
  • غيري مكانكِ التطوعي إن لزم الأمر، فلابد أن تشعري بالراحة لتصلي إلى غايتكِ من التطوع.

نصيحة أخيرة: من الجيد غرس العمل التطوعي في شخصية الصغار، فإن كنتِ أمًا أو لديكِ إخوة، اِدعهم للمشاركة في التطوع، وابحثي عن الهيئات التي يمكنهم التطوع فيها بحسب سنهم، وتحت إشرافكِ بالتأكيد.

أخر المقالات

تصلّب رحمة.. الذي جعلها أكثر مرونة 

لم يحالفها الحظ للالتحاق بالجامعة، اختارت الاعتماد على نفسها ودخول سوق العمل منذ الصغر، عملت في البداية كموظفة استقبال ثم تدرَّجت وظيفيًا، وفي عام 2015 استقرت في شركة (رؤية الشباب).  شغلت رحمة آدم الشابة العُمانية منصب مديرة المشاريع وأسّست قسم الموارد البشرية، وحينما شعرت أنها أعطت كل مالديها لهذه الشركة على مدار سبع سنوات راحت […]
اقرأ أكثر

الحصان الجامح.. رميثاء البوسعيدي

بعينين تلمعان قالت: " في عمان توجد خمس أنواع من أصل سبعة أنواع من السلاحف البحرية "، هذا الحماس والاهتمام بخصوص السلاحف بدأ من عمر 10 سنوات، حين رأت رميثاء البوسعيدي السلحفاة النادرة الخضراء على غلاف مجلة "ناشونال جيوغرافك" وانبهرت بمعلومة أنها موجودة في بلدها عمان. ترجمت رميثاء هذا الحب بحصولها على شهادة البكالوريوس في […]
اقرأ أكثر

بدور القاسمي.. ابنة الإمارات وأيقونة الثقافة

عُرفت بشخصيتها القيادية وحبها للمعرفة، ولعلّ نشأتها في بيت علمٍ وفكر أكسبها جزءً من شخصيتها؛ فوالدها هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، وصاحب العديد من المؤلفات التاريخية والأعمال الأدبية والمسرحية المختلفة. زخر مشوار الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بالعديد من النجاحات الشخصية والإنجازات المجتمعية التي لم تكن فقط على […]
اقرأ أكثر
جميع المقالات
منصة بلقيس هي منصة رقمية لتمكين الشابات في الخليج، كما نقدم خدمات للنشرات البريدية

كون/ي جزءً من مجتمع بلقيس!

Newsletter Footer Form
© جميع الحقوق محفوظة لمنصة بلقيس ٢٠٢٢
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram