عبير بامفلح

يناير 18, 2023

تعرفي على أهم مبادرات تمكين السعوديات في سوق العمل

يحظى ملف المرأة بعناية خاصة من قبل المملكة العربية السعودية، وبالتالي من الجهات ذات العلاقة ومنها الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وذلك بتخصيص أحد أهداف رؤية 2030 لضمان زيادة مشاركة النساء في سوق العمل وتمهيد العقبات التي قد تواجهها المرأة في طريق تحقيق طموحاتها.

في السطور التالية سلطنا الضوء على بعض هذه الجهود المتمثلة في البرامج والمبادرات الخاصة بتمكين المرأة لدخول سوق العمل لتستفيدي من إحداها.

قرة

هذا البرنامج يدعم ضيافة أطفال المرأة العاملة بهدف تحقيق التوازن بين مسؤولياتهن وواجباتهن الأسرية وطموحاتهن الوظيفية. بالإضافة إلى تحسين وتطوير بيئة وخدمات مراكز ضيافة الأطفال في المملكة من خلال تحقيق الاشتراطات والمعاير المطلوبة لتأهيل مراكز الضيافة.

ويعمل البرنامج كذلك على تذليل التحديات التي تواجه المرأة العاملة ومنها، ارتفاع تكلفة خدمة ضيافة الأطفال. ومن هذا المنطلق وفر برنامج " قرة" دعمًا جزئيا عند تسجيل طفلين في إحدى المراكز المسجلة في بوابة قرة وذلك بحد أقصى 800 ريال شهريا للطفل الواحد لمدة أربع سنوات تتناقص تدريجيا.

وتسهل البوابة الإلكترونية "قرة" الخاصة بالبرنامج إمكانية الوصول للبيانات والمعلومات المتعلقة بمراكز ضيافة الأطفال بالإضافة إلى توفير خدمات أخرى.

وصول

برنامج "وصول" يهدف إلى تحسين وتطوير بيئة نقل المرأة من وإلى مقر العمل، وذلك بالشراكة مع شركات توجيه المركبات من خلال التطبيقات الذكية المرخصة. وعمل صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" بالتعاون مع الشركات المشغلة على رفع مستوى الخدمة وتطبيق معاير السلامة والأمان. وسوف يساهم " هدف" بتغطية 80% كحد أقصى من تكلفة النقل للمستفيدة بما لا يتجاوز 800 ريال شهريا وعلى النساء الراغبات بالاستفادة من البرنامج التسجيل في البوابة الوطنية للعمل " طاقات".

مبادرة تشجيع العمل عن بعد

تهدف المبادرة لتطوير نموذج عمل تشغيلي مصمم بمواصفات رائدة يتم فيه تنمية الموارد البشرية ورفع إنتاجيتها وتوسيع خياراتها في اكتساب المعارف والمهارات والخبرات من خلال توفير فرص عمل ملائمة لطالبي العمل، والذين يعملون على حسابهم الخاص (المستقلين). وتقدم منصة العمل عن بعد التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمات للباحثين عن وظائف عن بعد بداية من بناء السيرة الذاتية إلى الوصول إلى المنشئات والتعاقد معها.

مبادرة العمل المرن

تسهم المبادرة في زيادة فرص العمل للسعوديات والسعوديين خاصة سكان المناطق الأقل نموا الحاصلين على مستوى تعليمي محدود، بهدف إشراك شرائح المجتمع المختلفة في النمو الاقتصادي. وذلك عن طريق تطوير قوانين شاملة للعمل المرن(بالساعة) وتحفيز أصحاب العمل على توفير عقود عمل بالساعة. وتوفر البوابة الإلكترونية "مرن" العديد من الخدمات لطالبات الوظائف والشركات على السواء.

برنامج دعم العمل الحر

برنامج يشمل رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع الذاتية في سوق العمل، والباحثات والباحثين عن فرص دخل والعاملين على حسابهم الخاص في مختلف مناطق المملكة. ويهدف إلى تنظيم وتحفيز العمل الحر في المملكة للمساهمة في تنويع الفرص ومصادر الدخل. وتمكن منصة العمل الحر الراغبين من إصدار وثيقة من خلال إجراءات سريعة وميسرة والاستفادة من المميزات والخدمات المقدمة.

برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات

يركز برنامج دعم التوظيف والمقدم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية على توظيف النساء، في المدن والقرى الأقل توظيفًا للسعوديين والسعوديات وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال تحمل الصندوق، نسبة من أجر الموظف والخدمات التدريبية حسب آلية البرنامج لدعم التدريب. ويسهم البرنامج إلى خفض البطالة وتحفيز القطاع الخاص على توفير الوظائف لبنات وأبناء الوطن.

أخر المقالات

تصلّب رحمة.. الذي جعلها أكثر مرونة 

لم يحالفها الحظ للالتحاق بالجامعة، اختارت الاعتماد على نفسها ودخول سوق العمل منذ الصغر، عملت في البداية كموظفة استقبال ثم تدرَّجت وظيفيًا، وفي عام 2015 استقرت في شركة (رؤية الشباب).  شغلت رحمة آدم الشابة العُمانية منصب مديرة المشاريع وأسّست قسم الموارد البشرية، وحينما شعرت أنها أعطت كل مالديها لهذه الشركة على مدار سبع سنوات راحت […]
اقرأ أكثر

الحصان الجامح.. رميثاء البوسعيدي

بعينين تلمعان قالت: " في عمان توجد خمس أنواع من أصل سبعة أنواع من السلاحف البحرية "، هذا الحماس والاهتمام بخصوص السلاحف بدأ من عمر 10 سنوات، حين رأت رميثاء البوسعيدي السلحفاة النادرة الخضراء على غلاف مجلة "ناشونال جيوغرافك" وانبهرت بمعلومة أنها موجودة في بلدها عمان. ترجمت رميثاء هذا الحب بحصولها على شهادة البكالوريوس في […]
اقرأ أكثر

بدور القاسمي.. ابنة الإمارات وأيقونة الثقافة

عُرفت بشخصيتها القيادية وحبها للمعرفة، ولعلّ نشأتها في بيت علمٍ وفكر أكسبها جزءً من شخصيتها؛ فوالدها هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، وصاحب العديد من المؤلفات التاريخية والأعمال الأدبية والمسرحية المختلفة. زخر مشوار الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بالعديد من النجاحات الشخصية والإنجازات المجتمعية التي لم تكن فقط على […]
اقرأ أكثر
جميع المقالات
منصة بلقيس هي منصة رقمية لتمكين الشابات في الخليج، كما نقدم خدمات للنشرات البريدية

كون/ي جزءً من مجتمع بلقيس!

Newsletter Footer Form
© جميع الحقوق محفوظة لمنصة بلقيس ٢٠٢٢
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram