عبير بامفلح

يناير 27, 2023

عهد الحربي أول معلمة سعودية لـ "يوغا الضحك": الضحك بوابة تفتح قلوبنا للحياة"

متى كانت آخر مرة ضحكت فيها من قلبك؟ إن كنت لا تتذكرين أو لا تشعرين أن الضحك مهم في حياتك فاقرأي ماذا يقول مادان كاتاريا: " حين تضحك تتغير. عندما تتغير يتغير العالم". وهو طبيب بشري وقد لاحظ أثر الضحك في تخفيف آلام مرضاه. فقام في عام 1995 بتأسيس ما يعرف باسم " يوغا الضحك".

من أجل أهمية الضحك، أجرينا حوارًا مع عهد الحربي، وهي أول معلمة ليوغا الضحك وتعرف نفسها بأنها امرأة مهتمة بالبهجة والطفولة وتدعمك لتصلي لها بأبسط الطرق.

عن مفهوم يوغا الضحك تقول عهد: " تعتمد فكرة يوغا الضحك على تعزيز الضحك العفوي الطفولي من حركات وممارسات بسيطة وتمارين تنفس تساعدنا على التوازن. نقوم بالتطبيقات في مجموعات لتعزيز عدوى الضحك، ونبدأ بضحكة مصطنعة مثل "هو هو هو، ها ها ها"، وفي خلال دقيقه واحدة فقط نجد أن الضحك تحول إلى ضحك حقيقي، و تنتشر عدوى الضحك بين الجميع بصوره رائعة".

إذن فيوغا الضحك هي وصفة سحرية ذات نتائج فورية، فهي تقلل من شعورك بالتوتر، وتساعدك على الاسترخاء. توازن المشاعر، تحرق السعرات الحرارية، تساعد على هدوء الأفكار، تحسين جودة النوم وتنشيط الدورة الدموية. لكن تنوه عهد أن فوائدها تعتمد على عمق الضحكة. لكنها بالمقابل مناسبة لكل الناس ويمكن ممارستها في أي مكان.

وبالإضافة إلى فوائدها الفورية فإن الضحك اليومي المنتظم يعطي فوائد طويلة المدى، فهو يساعد على إفراز هرمونات الدوبامين والسيروتونين. كذلك يمنع هرمونات التوتر مثل الكورتيزول. وترتبط هذه التأثيرات بمزاج أفضل، وانخفاض ضغط الدم، ونظام مناعة أقوى وانخفاض معدلات الاكتئاب.

لكن ليس المهم فقط أن نضحك بل المهم أيضا أن نضحك ضحكًا صحيًا. توضح لنا عهد الحربي أكثر عن الضحك الصحي تقول: "الضحك فطره طبيعية خلقها الله بداخلنا، لكن للأسف بسبب بعض المفاهيم والمعتقدات المغلوطة تحولت ضحكتنا إلى مجاملات واستهزاء أو ضحك مؤذي ملئ بالتنمر".

من هذا المنطلق تعزز عهد لثقافة الضحك الصحي بالمجتمع وكذلك تعزز ليوغا الضحك كإحدى الوسائل للوصول إلى الضحك الصحي. أما بشأن الأمور المشتركة بين يوغا الضحك واليوغا بمفهومها المعروف تخبرنا عهد أنهم يجتمعان في تقنية التنفس أو "برانا ياما" كما يطلق عليها في اليوغا.

وبرغم أنه يبدو أن الجلوس بين عدد من الغرباء والضحك بدون سبب أمر محرج، إلى أن يوغا الضحك لاقت رواجًا كبيرا حول العالم. أما عن تقبل المجتمع السعودي ليوغا الضحك صارحتنا عهد: "في البداية كنت أحمل مخاوف كثيرة من تقبل المجتمع للفكرة"، لكنها تثني على وعي المجتمع الذي تقبل الفكرة بشكل مبهر، على حد قولها.

وعن أسباب اختيارها ليوغا الضحك تقول عهد: " لأن الضحك قريب لقلبي ولأني أؤمن بأهميته، ولمست أثره على ذاتي أولا، فقررت أن أشاركه مع الآخرين".

تقدم عهد حاليًا جلسات يوغا الضحك بالإضافة إلى تقديم دورات تدريبية لتأهيل مدربين معتمدين دوليًا في يوغا الضحك. وقد أنهت في شهر يوليو الماضي الدورة 26 لتدريب المدربين على مستوى الخليج، وتشير عهد في هذا الخصوص، إلى أن الدورات التدريبية تعد من أمتع لحظاتها، حين ترى الفارق والأثر على المشتركين خلال فترة التدريب، حيث تلمس فارقًا كبيرًا حين يضحك بعفوية وينفتح ويشارك الجميع عفويته وطفولته بكل حب.

وتعرب عهد عن سعادتها بالاهتمام الذي توليه المملكة باليوغا حيث وضح ذلك جليًا، بتأسيس اللجنة السعودية لليوغا في مايو من العام الماضي كذلك في إقامة المهرجان الأول لليوغا بداية هذا العام.

الضحك هو ضرورة لصحتك الجسدية، النفسية والروحية. ونحن بحاجه له في حياتنا الحاضرة أكثر من أي وقت مضى. ويوجا الضحك وسيلة بسيطة وفريدة للوصول إلى الضحك العميق، الصحي والعفوي. وأخيرًا نضم صوتنا لصوت معلمة يوغا الضحك عهد الحربي التي تقول: " اضحكوا يوميًا فالضحك بوابة تفتح قلوبنا للحياة"

أخر المقالات

تصلّب رحمة.. الذي جعلها أكثر مرونة 

لم يحالفها الحظ للالتحاق بالجامعة، اختارت الاعتماد على نفسها ودخول سوق العمل منذ الصغر، عملت في البداية كموظفة استقبال ثم تدرَّجت وظيفيًا، وفي عام 2015 استقرت في شركة (رؤية الشباب).  شغلت رحمة آدم الشابة العُمانية منصب مديرة المشاريع وأسّست قسم الموارد البشرية، وحينما شعرت أنها أعطت كل مالديها لهذه الشركة على مدار سبع سنوات راحت […]
اقرأ أكثر

الحصان الجامح.. رميثاء البوسعيدي

بعينين تلمعان قالت: " في عمان توجد خمس أنواع من أصل سبعة أنواع من السلاحف البحرية "، هذا الحماس والاهتمام بخصوص السلاحف بدأ من عمر 10 سنوات، حين رأت رميثاء البوسعيدي السلحفاة النادرة الخضراء على غلاف مجلة "ناشونال جيوغرافك" وانبهرت بمعلومة أنها موجودة في بلدها عمان. ترجمت رميثاء هذا الحب بحصولها على شهادة البكالوريوس في […]
اقرأ أكثر

بدور القاسمي.. ابنة الإمارات وأيقونة الثقافة

عُرفت بشخصيتها القيادية وحبها للمعرفة، ولعلّ نشأتها في بيت علمٍ وفكر أكسبها جزءً من شخصيتها؛ فوالدها هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، وصاحب العديد من المؤلفات التاريخية والأعمال الأدبية والمسرحية المختلفة. زخر مشوار الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بالعديد من النجاحات الشخصية والإنجازات المجتمعية التي لم تكن فقط على […]
اقرأ أكثر
جميع المقالات
منصة بلقيس هي منصة رقمية لتمكين الشابات في الخليج، كما نقدم خدمات للنشرات البريدية

كون/ي جزءً من مجتمع بلقيس!

Newsletter Footer Form
© جميع الحقوق محفوظة لمنصة بلقيس ٢٠٢٢
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram