عبير بامفلح

فبراير 1, 2023

قصة سعاد الشامسي أول مهندسة طيران إماراتية

حين كانت الفتيات الصغيرات يلعبن بالدمى، كانت سعاد الشامسي تلعب بالطائرات، وهنا كانت بداية اكتشاف الشغف. ففي عام 1990 كانت أول مرة ركبت فيها سعاد الطائرة في رحلة عائلية إلى القاهرة. كانت مبهورة من هيكل الطائرة وأجنحتها الضخمة. واستطاعت أيضا في تلك الرحلة أن تتحدث إلى الطيار، وتطلب منه أن يشرح لها عن أجزاء الطائرة.

هذه التجربة حددت ملامح اهتمام الشابة الصغيرة وقتها أكثر، وعندما تخرجت من المرحلة الثانوية أصبحت متأكدة تمامًا أنها تريد أن تصبح مهندسة طائرات، وكان ذلك الأمر هو التحدي الHكبر في حياتها.

لم يكن دخول مجال هندسة الطائرات متاحًا لها في ذلك الوقت، فأمضت سنة ونصف تحاول طرق كل الأبواب الممكنة، لكن بدون جدوى. فالتحقت بكلية الهندسة. تقول سعاد:" إن صوتًا داخليًاً كان يكرر عليها،هذا ليس حلمي". ومن الطريف أنها في ذلك العمر ، كانت تجمع مصروفها سرًا وتعطيه لصاحب كراج سيارات حتى يعلمها تصليح السيارات. وخلال تلك الأيام حصلت صدفه أشبه بالمعجزة.

في كراج تصليح السيارات قابلت شخص تعاطف مع قصتها وقرر أن يساعدها للاتصال بسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي قال لها " لا شيء مستحيل". وبعد 10 أيام تواصل معها "برنامج إعداد القادة " ليخبروها، أنها ستسافر إلى المملكة المتحدة لتدرس التخصص الذي طالما حلمت به.

تعد الشامسي أول مهندسة متخصصة في قطع هبوط الطائرة على مستوى الإمارات، وأول باحثة عربية في مجال الطيران، ومستشارة طيران الاتحاد في مشروع مطار أبو ظبي الدولي، وتمتلك الآن خبرة تفوق العشرين عام في هذا المجال.

وبدأ مشوار سعاد الشامسي مع " معشوقتها الطائرة" كما تحب أن تطلق عليها، حيث حصلت من جامعة كوفنتري على درجة البكالوريوس في إدارة هندسة الطيران إلى جانب دبلوم عالي في هندسة الطيران من جامعة هارتفوردشاير في المملكة المتحدة. كذلك حصلت على درجة الماجستير في إدارة الطيران من المملكة المتحدة ودرجة الدكتوراه من الأكاديمية الأمريكية للدراسات المتخصصة في نفس التخصص.

و حصلت د. الشامسي على دكتوراه فخرية من الأكاديمية الأميركية للدراسات المتخصصة في مصر تقديرًا لجهودها في تمكين المرأة في قطاع الطيران عامة وهندسة الطيران خاصة. فهي من مؤسسي فرع الشرق الأوسط لجمعية المرأة في الطيران، إضافة إلى عضوية جمعية خريجين الإمارات في المملكة المتحدة. وتهدف سعاد إلى تشجيع الفتيات على الانضمام إلى صناعة الطيران ليكن عضوات فاعلات في الإمارات والعالم العربي.

وبرغم الإنجازات فقد واجهت سعاد الكثير من التحديات. أكثرها شراسة كان خوض مجال يهيمن عليه الرجال وفي كسر القالب الذي يرى عدم أهلية عمل المرأة في المجال الميكانيكا. مما زادها إصرارًا لتثبت أن المرأة إذا أرادت فهي قادرة على العمل والنجاح والمحافظة على أنوثتها، وعاداتها وتقاليدها.

حصلت د. سعاد الشامسي أيضا على عدة جوائز منها جائزة "شي بيزنس العالمية" والتي تم تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2021. كذلك فهي عضو في لجنة التحكيم لجوائز "جيمس دايسون "2022 في الشرق الأوسط.

ورغم هذه الحياة المليئة بالإنجازات في مجال هندسة الطيران، فقد اتجهت الشمسي أيضا إلى المجال الأدبي، حيث كتبت 6 روايات، تصفها بأنها متنفس لمواجهة للتنمر الذي تعرضت له، خلال رحلتها المهنية التي كانت مليئة بالتحديات.

أخر المقالات

تصلّب رحمة.. الذي جعلها أكثر مرونة 

لم يحالفها الحظ للالتحاق بالجامعة، اختارت الاعتماد على نفسها ودخول سوق العمل منذ الصغر، عملت في البداية كموظفة استقبال ثم تدرَّجت وظيفيًا، وفي عام 2015 استقرت في شركة (رؤية الشباب).  شغلت رحمة آدم الشابة العُمانية منصب مديرة المشاريع وأسّست قسم الموارد البشرية، وحينما شعرت أنها أعطت كل مالديها لهذه الشركة على مدار سبع سنوات راحت […]
اقرأ أكثر

الحصان الجامح.. رميثاء البوسعيدي

بعينين تلمعان قالت: " في عمان توجد خمس أنواع من أصل سبعة أنواع من السلاحف البحرية "، هذا الحماس والاهتمام بخصوص السلاحف بدأ من عمر 10 سنوات، حين رأت رميثاء البوسعيدي السلحفاة النادرة الخضراء على غلاف مجلة "ناشونال جيوغرافك" وانبهرت بمعلومة أنها موجودة في بلدها عمان. ترجمت رميثاء هذا الحب بحصولها على شهادة البكالوريوس في […]
اقرأ أكثر

بدور القاسمي.. ابنة الإمارات وأيقونة الثقافة

عُرفت بشخصيتها القيادية وحبها للمعرفة، ولعلّ نشأتها في بيت علمٍ وفكر أكسبها جزءً من شخصيتها؛ فوالدها هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، وصاحب العديد من المؤلفات التاريخية والأعمال الأدبية والمسرحية المختلفة. زخر مشوار الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بالعديد من النجاحات الشخصية والإنجازات المجتمعية التي لم تكن فقط على […]
اقرأ أكثر
جميع المقالات
منصة بلقيس هي منصة رقمية لتمكين الشابات في الخليج، كما نقدم خدمات للنشرات البريدية

كون/ي جزءً من مجتمع بلقيس!

Newsletter Footer Form
© جميع الحقوق محفوظة لمنصة بلقيس ٢٠٢٢
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram