عزيزة ملحان

يناير 23, 2023

كيف تكتبين خطاب طلب ترقية في العمل؟

قد تكون كتابة خطاب طلب ترقية فعال خطوة مهمة في تقدم حياتك المهنية، وقد يزيد الخطاب المكتوب جيدًا وفي الوقت المناسب من فرصك في الحصول على ترقية.. إليك بعض الخطوات التي قد تساعدك في اقتناص منصب جديد في العمل.

1. أرسلي الخطاب في وقت مناسب

أول خطواتك هي تحديد موعد إرسال الخطاب، ضعي في حسبانك أنه يجب ألا يفاجئ طلبك للترقية مرؤوسك، ويحسن الاستثمار في العديد من المحادثات الهادفة بمرور الوقت حول أدائك، ورغبتك في التقدم في دورك، والطرق التي يمكنك من خلالها تحسين نقاط قوتك والاستفادة منها، وما تريدينه من حياتك المهنية، وإن لم يدر بينكم هذا النوع من المحادثات سابقًا، فقد يجدر بك الانتظار والبدء في التعبير عن هذه الأفكار لمشرفك في جلسة فردية.

إن أقر مشرفك بأدائك المثبت بمرور الوقت وقدرتك على توسيع أدوارك ومسؤولياتك، فقد يكون الوقت مناسبًا لإرسال خطاب طلب ترقيتك، ومرة أخرى، بدلاً من مجرد إرسال رسالتك أو إرسالها بالبريد الإلكتروني، حددي موعدًا لك ولمشرفك لمراجعة الخطاب شخصيًا معًا في اجتماع فردي. سيمنحك هذا الفرصة لشرح بعض النقاط بالتفصيل والإجابة على أي أسئلة قد يطرحها مشرفك.

2. اكتبي الخطاب بلغة مهنية

إذا كنت ترسل خطابًا ورقيًا، فابدأي بعنوان رسمي يتضمن اسمك ومنصبك ومعلومات الاتصال بك والتاريخ ثم اسم المستلم والمنصب ومعلومات الاتصال، إذا كانت الرسالة بالبريد إلكتروني، فاستخدم عنوانًا واضحًا وافيًا، مثل: طلب ترقية.

بعد العنوان، افتتحي رسالتك بتحية احترافية، مثل: السيد / السيدة ثم الاسم.

3. أفصحي عن طلبك ثم اسردي مؤهلاتك

بعد التحية، ابدأي متن رسالتك بتحديد الغرض منها مباشرة وعلى وجه التحديد، على سبيل المثال: هذه الرسالة طلب ترقية من دوري الحالي بوصفي مساعد تسويق إلى شاغر مدير التسويق.

بعد ذلك، استخدمي بضع فقرات موجزة لتحديد الإنجازات والخبرة التي تؤهلك لهذا الدور، صِفي المهارات المحددة التي تجعل منك مرشحةً جيدة لمنصب أعلى، ومما قد تضمنينه:

∙ مدة عملك في الشركة

∙ الخبرات المتعلقة بمنصب أعلى

∙ تعليمك أو الشهادات المتعلقة بالمنصب

∙ المشاريع الناجحة التي أكملتها مع تأثير قابل للقياس

∙ لماذا تعتقدين أنه بوسعك التفوق في الدور الجديد

شكرك لمديرك على مساعدته لك أو مساهمته في حياتك المهنية تعبير عن ولائك للشركة

4. قدمي حلولًا لملء شاغرك

بحكم أن الترقية تعني في الغالب أنك ستتخلين عن وظيفتك الحالية، فبوسعك عرض المساعدة في العثور على شخص أو تدريبه لتولي منصبك الحالي، وسيوضح ذلك مهاراتك القيادية ويساعد في تسهيل الفترة الانتقالية.

5. اختمي الخطاب

استخدمي فقرة أخيرة موجزة للتعبير عن شكرك على اهتمام المديرين، وبوسعك أيضًا إعادة التعبير عن رغبتك في الترقية والسؤال عما إذا كانت هناك أي خطوات تالية يمكنك اتخاذها للنظر في الوظيفة، مثل تحديد موعد مقابلة.

انهي خطابك باحترافية، مثل قولك: مع خالص التقدير، وتوقيعك واسمك.

أخر المقالات

تصلّب رحمة.. الذي جعلها أكثر مرونة 

لم يحالفها الحظ للالتحاق بالجامعة، اختارت الاعتماد على نفسها ودخول سوق العمل منذ الصغر، عملت في البداية كموظفة استقبال ثم تدرَّجت وظيفيًا، وفي عام 2015 استقرت في شركة (رؤية الشباب).  شغلت رحمة آدم الشابة العُمانية منصب مديرة المشاريع وأسّست قسم الموارد البشرية، وحينما شعرت أنها أعطت كل مالديها لهذه الشركة على مدار سبع سنوات راحت […]
اقرأ أكثر

الحصان الجامح.. رميثاء البوسعيدي

بعينين تلمعان قالت: " في عمان توجد خمس أنواع من أصل سبعة أنواع من السلاحف البحرية "، هذا الحماس والاهتمام بخصوص السلاحف بدأ من عمر 10 سنوات، حين رأت رميثاء البوسعيدي السلحفاة النادرة الخضراء على غلاف مجلة "ناشونال جيوغرافك" وانبهرت بمعلومة أنها موجودة في بلدها عمان. ترجمت رميثاء هذا الحب بحصولها على شهادة البكالوريوس في […]
اقرأ أكثر

بدور القاسمي.. ابنة الإمارات وأيقونة الثقافة

عُرفت بشخصيتها القيادية وحبها للمعرفة، ولعلّ نشأتها في بيت علمٍ وفكر أكسبها جزءً من شخصيتها؛ فوالدها هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، وصاحب العديد من المؤلفات التاريخية والأعمال الأدبية والمسرحية المختلفة. زخر مشوار الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بالعديد من النجاحات الشخصية والإنجازات المجتمعية التي لم تكن فقط على […]
اقرأ أكثر
جميع المقالات
منصة بلقيس هي منصة رقمية لتمكين الشابات في الخليج، كما نقدم خدمات للنشرات البريدية

كون/ي جزءً من مجتمع بلقيس!

Newsletter Footer Form
© جميع الحقوق محفوظة لمنصة بلقيس ٢٠٢٢
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram