عبير بامفلح

يناير 18, 2023

ماراثون الخير.. دليلك إلى مؤسسات التطوع في الخليج

أصبح التطوع مظهرًا من مظاهر نهضة المجتمعات المعاصرة، ووقف الأفراد جنبًا إلى جنب مع الحكومات في دعم العمل التطوعي وتقديم الخدمات لغير القادرين، سواءً على المستوى الداخلي أو الخارجي.

وتسارعت المؤسسات الغير ربحية في الخليج لاستكشاف مواطن الحاجة في المجتمع، وحرصت على سدها بمختلف الطرق.

فإن رغبتِ في البدء بتجربة التطوع، فقد أعدّت لكِ بلقيس دليلًا مصغّرًا عن أهم جهات التطوع في الخليج، واختاري منها ما يوجد في بلدكِ وابدأي رحلة العطاء.

مؤسسات التطوع في السعودية

وهي أول جمعية متخصصة في التطوع الصحي في السعودية، وتهدف لتأهيل المتطوعين، وخلق فرص ومشاريع في المجال الصحي، بالإضافة إلى المساهمة في تقديم خدمات صحية وبرامج تثقيف المجتمع، ودعم الأبحاث والدراسات.

تعمل "أثر" على إيجاد بيئة مُحفّزة لغرس ثقافة التطوع بين الشباب والشابّات.

وهي منصة عن بعد، ثقافية فنية وغير ربحية، هدفها دعم المواهب من خلال تقديم الفن والمعرفة، والتدريب وتنظيم اللقاءات مع ضيوف متطوعين أيضًا لتقديم خبراتهم المختلفة.

تقوم المنصة على التطوع في المجالات التي يتقنها المتقدم، كما تهتم المنصة بالأطفال وتعلّمهم الرسم والخط والكتابة.

مؤسسات التطوع في البحرين

هي منظمة غير ربحية تأسست عام 2010، توفر فرص التطوع في شتى المجالات داخليًا وعالميًا، وتقدّم خدماتها إلى الأفراد الذين يواجهون أزمات طويلة مثل المرض والحرب، وأيضًا الذين يعيشون في المناطق النائية ويعانون من مستويات معيشية غير مناسبة.

وتستعين المؤسسة بمواهب أبناء البحرين لتحقيق أهدافها، فهي تؤمن أن التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي ضرورة لكل فرد.

هي مؤسسة بحرينية غير ربحية، تهدف إلى دعم التعليم وتزويد الشباب البحريني بالمعارف والخبرات المناسبة لسوق العمل، وبناء شخصيتهم من خلال سلسلة من الأنشطة البدنية التفاعلية.

قامت مؤسسة المبرة بتنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الخيرية، التي تفيد المجتمع البحريني بوجهٍ عام.

مؤسسات التطوع في الكويت

منظمة غير ربحية تأسست عام 2002؛ كمبادرة إيجابية من قبل مجموعة من السيدات ردًا على أحداث 11 سبتمبر 2001، فقد رأت عضوات مجلس الإدارة أنه من الممكن خلق التغيير في نفوس الشباب ومواجهة العنف الموجود في العالم، بنشر قيم السلام والعطاء.

تقدم المنظمة مجموعة من الأنشطة، مثل المشاركة في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات والأحداث الرياضية والأنشطة البيئية، وإدارة الأنشطة الثقافية في الكويت، والتطوع في المراكز التي تخدم الفئات الخاصة بتقديم الأنشطة والبرامج الترفيهية التي تساهم في إسعادهم.

كما تقوم المنظمة بالمساهمة في ترميم بيوت الأسر المتعففة، إضافةً إلى العديد من المشاريع الدولية.

هي مؤسسة كويتية عالمية تعمل في المجال الخيري منذ أكثر من 38 عامًا، وتهدف إلى تقديم الخدمات للمحتاجين داخل وخارج الكويت عبر المشروعات التنموية والتعليمية والصحية.

كما تهتم جمعية الرحمة العالمية برعاية الأيتام، وإعالة الأسر المتعففة وتقديم الإغاثة العاجلة للمحتاجين.

مؤسسات التطوع في قطر

يهتم الهلال الأحمر القطري بالنهوض بالمجتمع من خلال تقديم العديد من المبادرات والأنشطة والخدمات.

ومن هذه البرامج، ما يتعلق بالتنمية الاجتماعية ورفع مستوى المعيشة للفئات البسيطة، وبرامج التوعية والتثقيف الصحي، والخدمات الطبية، والدعم النفسي والمساعدات العاجلة.

كما يعمل الهلال الأحمر القطري على تدريب أبنائه ليصبحوا عنصرًا فعّالًا في المجتمع، كما يتم تفعيل زيارات المدارس والعمل على تكوين جيل جديد من المتطوعين.

تقدم متاحف قطر فرصة للتطوع فيها، والمساهمة في التطور الثقافي والفني للبلاد، يمكن للفئات العمرية تحت 16 عامًا التطوع تحت إشراف أولياء الأمور.

وتتيح المتاحف فرصة للمتطوعين لحضور كافّة المعارض الفنية وقيادة الجولات الإرشادية، والتعرّف على مختلف الأنشطة الفنية.

مؤسسات التطوع في الإمارات

هي أول دار إيواء ورعاية غير ربحية في الإمارات لرعاية النساء والأطفال ضحايا العنف الأسري، وضحايا الاتجار بالبشر، لتقديم خدمات الإيواء والحماية والدعم الفوري.

ومن أهدافها أيضًا، أولئك الضحايا ومحاولة دمجهم في المجتمع، ومحاولة منع حدوث ذلك بتثقيف المجتمع عن طريق المنتديات والمحاضرات والأنشطة التعليمية في المدارس والجامعات، وورش العمل والتوعية الإعلامية.

تفتح المؤسسة أبوابها أمام المتطوعين وفقًا لمعايرها الخاصة.

تهدف هذه المؤسسة الغير ربحية منذ نشأتها، إلى عالمٍ خالٍ من مسببات العمى والإعاقة البصرية.

تقوم "نور دبي" بتوفير البرامج العلاجية والوقائية والتعليمية للوقاية من العمى وضعف البصر في البلدان النامية على المستوى الإقليمي والعالمي.

وعلى سبيل المثال فمن برامج المؤسسة المهمّة، هي المخيمات العلاجية المتنقلة، التي تقوم بتوفير العمليات الجراحية والأدوية والنظارات، وتدريب الأطباء المقيمين في تلك المناطق وتوعية المتطوعين من المدرسين وطلبة المدارس في الوقاية من مسببات العمى؛ وعادة ما يقيم الطاقم الطبي في المخيم لمدة خمس أيام.

تعلن المؤسسة عن الفرص التطوعية الخاصة بها بشكل دوري على موقع متطوعين الإمارات.

المؤسسات التطوعية في سلطنة عُمان

وهي أول جمعية عُمانية لمناصرة مرضى السرطان، تم تسجيلها رسميًا في 2004.

وقد بدأت هذه الجمعية عندما قررت السيدة العُمانية "يؤثر الرواحي"، وهي إحدى ناجيات مرض السرطان أن تنشر الوعي حول السرطان حتى يتمكن الناس من قبوله، والعمل من أجل التدخل المبّكر ومن ثم العلاج الفعّال الناجح، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال الفحص الذاتي المستمر والتشخيص المبكر.

وهي جمعية عُمانية خاصة، هدفها توفير التدريبات والبرامج الصحية والرياضية والأنشطة التي تعمل على تحسين طبيعة الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية.

أخر المقالات

تصلّب رحمة.. الذي جعلها أكثر مرونة 

لم يحالفها الحظ للالتحاق بالجامعة، اختارت الاعتماد على نفسها ودخول سوق العمل منذ الصغر، عملت في البداية كموظفة استقبال ثم تدرَّجت وظيفيًا، وفي عام 2015 استقرت في شركة (رؤية الشباب).  شغلت رحمة آدم الشابة العُمانية منصب مديرة المشاريع وأسّست قسم الموارد البشرية، وحينما شعرت أنها أعطت كل مالديها لهذه الشركة على مدار سبع سنوات راحت […]
اقرأ أكثر

الحصان الجامح.. رميثاء البوسعيدي

بعينين تلمعان قالت: " في عمان توجد خمس أنواع من أصل سبعة أنواع من السلاحف البحرية "، هذا الحماس والاهتمام بخصوص السلاحف بدأ من عمر 10 سنوات، حين رأت رميثاء البوسعيدي السلحفاة النادرة الخضراء على غلاف مجلة "ناشونال جيوغرافك" وانبهرت بمعلومة أنها موجودة في بلدها عمان. ترجمت رميثاء هذا الحب بحصولها على شهادة البكالوريوس في […]
اقرأ أكثر

بدور القاسمي.. ابنة الإمارات وأيقونة الثقافة

عُرفت بشخصيتها القيادية وحبها للمعرفة، ولعلّ نشأتها في بيت علمٍ وفكر أكسبها جزءً من شخصيتها؛ فوالدها هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، وصاحب العديد من المؤلفات التاريخية والأعمال الأدبية والمسرحية المختلفة. زخر مشوار الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بالعديد من النجاحات الشخصية والإنجازات المجتمعية التي لم تكن فقط على […]
اقرأ أكثر
جميع المقالات
منصة بلقيس هي منصة رقمية لتمكين الشابات في الخليج، كما نقدم خدمات للنشرات البريدية

كون/ي جزءً من مجتمع بلقيس!

Newsletter Footer Form
© جميع الحقوق محفوظة لمنصة بلقيس ٢٠٢٢
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram